الخميس، 7 يوليو، 2016

ما هو HDR و متى ينصح باستخدامه

ما هو HDR و متى ينصح باستخدامه


HDR خيار موجود في العديد من تطبيقات الكاميرا للهواتف الذكية , فاذا كنت تجهل ماذا يعني هذا الخيار و ماذا يفعل , استمر في قراءة هذا الموضوع , حيث سنوضح ما هو HDR وكيف يعمل ومتى يجب استخدامه.


ما هو HDR ؟

HDR هو اختصار ل High Dynamic Range , و مصطلح Dynamic Range يعني الفرق بين العناصر الفاتحة و العناصر الغامقة في الصورة , وبذلك يكون HDR عملية زيادة ال Dynamic Range وزيادة العناصرة الفاتحة و الغامقة للصور التي يتم التقاطها باساخدام عدسة الهاتف .


الهدف من HDR التقاط صور اكثر واقعية , مع ذلك لا يجب استخدام هذه الخاصية في جميع الحالات فقد تكون لها اثار سلبية , سنوضح فيما بعد افضل استخدام لل HDR للحصول على افضل صور .


طريقة عمل HDR ؟

عند التقاط صورة بخاصية HDR تقوم الكاميرا بالتقاط عدد من الصور بسرعة كل صورة تعرض الوان مختلفة , ثم يقوم برنامج الكاميرا بدمج هذه الصور الانتاج صورة واحدة بجودة عالية تحتوي تفاصيل توضح المناطق الفاتحة و المناطق الداكنة.

قبل اضافة هذه الخاصية للهواتف الذكية كان المصورون يقومون بالتقاط 3 صور باستخدام الكاميرا ويقومون بنقلها الى الكمبيوتر , بعد ذلك يتم استخدام برنامج ال Photoshop او اي برنامج اخر لدمج الصور و تحقيق نفس النتيجة , فاضافة هذه الخاصية لكاميرا الهاتف قام بتوفير كثير من الوقت و الجهد على المصورين.



متى ينصح باستخدام HDR ؟

عند التقاط صور للطبيعة : عند التقاط صورة في الخارج وقت النهار وجود كمية كبيرة من الضوء قد يؤدي الى اخفاء بعض التفاصيل , لذلك ينصح باستخدام HDR لتقليل تباين الالوان و توضيح التفاصيل , لاحظ الفرق في تفاصيل السماء في الصورتين التاليتين.




الضوء المنخفض : اذا كانت الصورة داكنة جدا او تحتوي على مناطق داكنة , يمكن استخدام HDR لزيادة سطوع هذه المناطق , مع ذلك لا يمكن لل HDR تحقيق المستحيل , فاذا كان لا يوجد ضوء في البيئة لا يمكن لل HDR اصلاح ذلك لكن يمكنها تحسن الصورة.



متى لا ينصح باستخدام HDR ؟

عند وجود حركة في الصورة.

عند التقاط صورة مع الوان حية فاقعة , خاصية HDR ستقلل من سطوع الصورة.



قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تدوين باحتراف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

^ إلى الأعلى