الاثنين، 28 سبتمبر 2015

كيفية عمل Linux Live CD لتشغيل Linux على الكمبيوتر بدون تنزيله

كيفية عمل Linux Live CD لتشغيل Linux على الكمبيوتر بدون تنزيله


الى جانب ويندوز و ماك يوجد نظام تشغيل اخر مشهور على الكمبيوتر هو لينكس , ومن اشهر توزيعات نظام لينكس 
Ubuntu, Fedora, Mint, Puppy and openSUSE 
في العادة يتم تشغيل اي نظام تشغيل على الكمبيوتر من الاقراص الصلبة ووحدات التخزين الموجودة داخل الكمبيوتر , ولكن في هذه الايام تستطيع تشغيل نظام تشغيل كامل من وحدة تخزين قابلة للازالة مثل وحدة التخزين الفلاشة ( usb ) او سي دي ( cd ) او دي في دي ( dvd) .

عند عمل Linux live CD يمكنك تشغيل نظام تشغيل كامل عن طريق ال cd او dvd , كما يمكنك تنزيل نظام لينكس على فلاشة usb و في هذه الحالة ستحصل على سرعة اسرع بالمقارنة مع اسخدام cd او dvd , وفي هذا الموضوع سنشرح ما هو مبدأ عمل ال Linux Live CD و كيفية عمل Linux Live CD و ما هي الفوائد و استخدامات Linux Live CD .


مبدأ عمل ال Linux Live CD

في الوضع الطبيعي يقوم الكمبيوتر بتحميل ملفات النظام عند تشغيله من القرص الصلب hard drive ووحدات التخزين الداخلية , ولكن يمكن للكمبيوتر ايضا ان يقوم بتحميل ملفات النظام من وحدات تخزين قابلة للازالة و شرح اليوم سيكون عن ال cd او dvd , نظام Live Linux يستغل هذه الخاصية لتشغيل نظام كامل من ال cd واكبر فائدة من عمل ذلك انك لا تقوم بتنزيل او حفظ اي شيء على hard disk او اي وحدات تخزين داخلية في الكمبيوتر , فكل شيء يتم تشغيله من ال cd .

بيئة نظام Linux Live تعمل عن طريق حفظ الملفات في ال RAM , ولا يتم تخزين اي شيء على وحدات التخزين الداخلية , هذا يعني انه عندما تقوم باعادة تشغيل الكمبيوتر سيعود نظام التشغيل كما كان في السابق قبل تشغيل Linux Live CD دون اي تغيير , عند استخدام Linux Live CD تستطيع تشغيل نظام لينكس دون الحاجة الى القيام بعملية تثبيت نظام التشغيل و ما يرافقها من جهد و وقت ,بحيث يعتبر Linux Live CD طريقة سهلة و مريحة لدخول عالم اللينكس مجانا بدون ان تدفع اي مال.

كيفية عمل سي دي Linux Live CD

1. اولا تحتاج الى تحميل احدى توزيعات لينكس تدعم Live CD و افضل هذه التوزيعات Ubuntu تستطيع تحميله من الموقع الرسمي مجانا :
اضغط على download ثم اضغط على Not now, take me to the download الموجودة في الاسفل , سيبدأ تحميل النظام تلقائيا .


2 . تحتاج الي برنامج لحرق ملفات ال iso على ال cd , يوجد برامج كثيرة مثل النيرو و غيرها ولكن اسهل هذه البرامج Active ISO Burner تستطيع تحميله و تثبيته من الرابط التالي :


3. بعد الانتهاء من تحميل الملف في الخطوة الاولى قم بادخال السي دي الفارغ , واضغط على الملف بالزر اليمين للماوس و اضغط على burn iso file ستظهر لك نافذة اضغط على burn iso .


 اذا لم تجد خيار burn iso file عند الضغط على الملف بالزر اليمين , افتح برنامج Active ISO Burner واختار الملف الذي قمت بتحميله في اول خطوة و اضغط burn


4. انتظر حتى ينتهي البرنامج من حرق النظام على قرص ال cd او ال dvd , وبهذا تم عمل قرص Linux Live CD بنجاح لتشغيل النظام على الكمبيوتر قم باعادة تشغيل الكمبيوتر , عند بدء تشغيل الكمبيوتر اضغط على اي زر عندما تظهر لك شاشة تطلب ذلك و تشير الى وجود cd او dvd 

5. اختر اللغة English ثم اختار Try Ubuntu without any change to your computer



ثم انتظر حتى يقوم الكمبيوتر بتحميل و تشغيل النظام

 ما هي الفوائد و استخدامات Linux Live CD

السبب الاول و الاشهر لاستخدام Linux Live CD هو تجربة نظام لينكس على الكمبيوتر بدون تغيير او عبث في النظام , فاذا كنت جديد في عالم اللينكس و تمتلك كمبيوتر يحتوي نظام ويندوز او ماك و تريد تجربة نظام لينكس بدون عمل اي تغيير او تنزيل اي ملفات على الكمبيوتر تستطيع استخدام Linux Live CD , بعد تجربة نظام لينكس اذا اعجبك النظام تستطيع تنزيله بشكل دائم على الكمبيوتر .

يستخدم Linux Live CD لاغراض الحماية و الامان , فكثير من البنوك توصي باستخدام Linux Live CD قبل عمليات تحويل الاموال , و ايضا اذا كنت تريد استخدام كمبيوتر شخص اخر ولا تعلم هل هو آمن ام لا تستطيع استخدام Linux Live CD , حتى لو كان الويندوز الاصلي يحتوي على فيروسات و ملفات ضارة , فهذه الفيروسات لا تستطيع الانتقال و العمل على نظام التشغيل في ال Linux Live CD .



قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تدوين باحتراف

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا على الفائدة ، لكن اذا حرقته على الفلاشة واردت ازالته يزال ازالة طبيعية وشكرا

    ردحذف
  2. سؤال طب انا ممكن احفظ الاعدادات او التغيرات ال بعملها كأنى عرفت الوايرلس او نزلت برامج
    لو انا شغال على الوضع live الاعدادات يه او التغيرات يه بتتغير

    ردحذف
    الردود
    1. لا تستطيع حفظ الاعدادات لان المعلومات مخزنة على CD

      حذف

^ إلى الأعلى