الخميس، 3 سبتمبر، 2015

كيف تشتري الهاتف المناسب لاحتياجاتك

كيف تشتري الهاتف المناسب لاحتياجاتك


يبقى الهاتف الذكي معك دائما بجانب المحفظة و المفاتيح , و بعض الاشخاص يملكون اكثر من هاتف واحد , فقد اصبحت الهواتف الذكية رفيقا لا يمكن الاستغناء عنه فهي تبقيك مطلعا على اخر التطورات و التحديثات في وسائل التواصل الاجتماعي و الايميل , و مشاركة الصور و الفيديوهات , و تشغيل الموسيقى و الالعاب , وعمل اكثر من ذلك بكثير , فلا نحتاج لاخبارك ان اختيار هاتفك الذكي مسألة مهمة .

هذا الموضوع يغطي كل شيء تحتاج لمعرفته قبل شراء هاتف جديد , و يشمل ذلك نظام التشغيل , حجم الشاشة , الكاميرا وغيرها من المواصفات , استخدم النصائح التالية لتحصل على افضل هاتف ذكي يلبي احتياجاتك و يتناسب مع ميزانيتك .

نظام التشغيل : اندرويد ام iOS ام ويندوز فون ام بلاك بيري

الاندرويد
يسيطر نظام الاندرويد على المبيعات العالمية للهواتف الذكية ولم يحدث ذلك من فراغ , فالاندرويد يوفر خيارات اكثر بكثير من iOS و الويندوز فون فيما يتعلق بالتصميم و حجم الشاشة و المساحة و القدرات و السعر , و بالاضافة الى ذلك الاندرويد يعتبر نظام مفتوح بدون قيود , هذا يعني من السهل تعديل و تخصيص التطبيقات المصغرة widgets , استخدام لانشر لتعديل الشكل الكلي للهاتف , تغيير الكيبورد و غيرها الكثير , بعض الشركات المصنعة لهواتف الاندرويد مثل سامسونج و LG تزود النظام بخصائص و مميزات اضافية , مثل سهولة الوصول للاعدادات و التعامل مع المهام المتعددة .

مع اخر اصدار من نظام الاندرويد لولي بوب , يوفر النظام تصميم جميل وسلس الاستخدام , ووصول سريع للاعدادات , ووضع الاولوية "Priority Mode" يسمح باظهار الاشعارات من الاشخاص المهمين بالنسبة لك فقط , و ايضا يوفر نظام الاندرويد عدد هائل من التطبيقات في سوق بلاي , مع كل الايجابيات الكثيرة السابقة للنظام يوجد امر سلبي واحد , وهو عند اصدار تحديث جديد للنظام , سوف تستغرق فترة من الزمن حتى تصل التحديثات الى هاتفك , و لكن هذا لا ينطبق على هواتف اندرويد جوجل المسمى nexus حيث يصلها التحديثات اولا باول.

iOS 8
iPhone 6 و iPhone 6 Plus يعملان باخر اصدار من نظام تشغيل شركة ابل , و يحتوي هذا الاصدار على كثير من التحسينات , فستجد تطبيق صور محسن , اشعارات تفاعلية بطريقة جميلة , و اخيرا امكانية تغيير الكيبورد , وايضا المشاركة العائلية يسمح لك باختيار 6 اشخاص لمشاركة iTunes و الكتب و التطبيقات المدفوعة .

السبب الرئيسي لاختيار الايفون هو مجموعة التطبيقات الخاصة به , فسوق تطبيقات ابل يحصل على اقوى و اهم التطبيقات و الالعاب قبل الاندرويد , وذلك  لان المطورين يحتاجون وقت اقل لاستهداف مجموعة من الهواتف تحمل مواصفات متشابهة , و لنفس السبب تمتلك الايفون مجموعة كبيرة من الإكسسوارات , لانه يوجد اختلاف صغير جدا في تصميم الهاتف من موديل لاخر .


ويندوز فون 
لم ينافس الويندوز فون ابدا نظام الاندرويد او ال iOS ولكن قد يتغير هذا مع النظام الجديد Windows 10 , و المطورون سيكونون قادرين بسهولة تعديل تطبيقات الاندرويد و الايفون لتعمل على النظام , يقدم ويندوز فون بعض المميزات الخاصة به , مثل شاشة البدء الديناميكية و المساعدة الرقمية Cortana , ولكن هذا لم يكن كافي لاثارة اعجاب المستهلكين .

بلاك بيري 
اذا لم تكن من محبي شركة بلاك بيري , فلا ننصح بشراء الجهاز , فالشركة تكافح بصعوبة لكسب المشترين مع هاتف بلاك بيري 10 , ولكن الجانب الايجابي للهاتف يمكنه جمع كل شيء من الايميل الى تحديثات الشبكات الاجتماعية في مكان واحد , و من السهل التعامل مع المهام المتعددة في الهاتف , و يمكنك الحصول على كيبورد مادي في بلاك بيري كلاسيك , ولكن واجهة النظام تقليدية و لا يوجد ابداع فيها و مجموعة التطبيقات التي تعمل على النظام صغيرة جدا .


حجم الشاشة

على الرغم ان الشاشة الاكبر لها شعبية و مطلوبة اكثر ,الا انك ستجد تشكيلة واسعة من احجام الشاشات , و حجم الشاشة قضية مهمة عند اختيار الهاتف .


الشاشات الصغيرة (اقل من 4.5 inch )
السبب الرئيسي لشراء الهواتف بشاشات صغيرة هو سهولة الامساك و التحكم في الهاتف , فانت لا تحتاج لتمديد اصبعك لتصل لاي مكان على الشاشة , و لكن هذا الحجم من الشاشات لم يعد مفضل لدى كثير من الناس و اصبحوا يتوجهون الى شاشة اكبر حجما لتشغيل الوسائط المتعددة مثل الفيديوهات و الالعاب .

الشاشات المتوسطة ( من 4.5 الى 5.4 inch )
وهو الحجم المفضل بالنسبة للهواتف الذكية , و هذه الفئة تشمل iPhone 6 4.7 inches و HTC One M9 5 inches و Galaxy S6 5.1 inches , معظم هذه الهواتف مريحة في الاستخدام بيد واحدة و ذلك حسب مكان الازرار في الهاتف .

الشاشات الكبير ( 5.5 inch او اكبر )
الهواتف الذكية بشاشات كبيرة يطلق عليها phablets لان حجمها يشبه حجم اجهزة التابلت , مثل iPhone 6 Plus 5.5 inch و LG G4 5.5 inch و Note 4 5.7inch , يتم استخدام هذه الاجهزة بكلتا اليدين , ويوجد كثير من الناس يفضلون الشاشات الكبيرة لتشغيل الفيديوهات و الافلام و قراءة الكتب الالكترونية و تشغيل تطبيقين معا على نفس الشاشة بجانب بعض .


الحجم و الوزن

وزن الهاتف الذكي يتاثر بشكل مباشر بحجم الشاشة , مثلا iPhone 6 وزنه 129 g و حجم شاشته 4.7 inch وهو واحد من ارفع و اخف الهواتف الذكية في السوق , على عكس هاتف Nexus 6 وزنه 184 g و حجم شاشته 6 inch , عندما يكون وزن الهاتف اكثر من 170g ستلاحظ وزن الهاتف الكبير في جيبك , وعندما تقوم بشراء هاتف من الافضل ان يكون وزنه اقل من 140g .



جودة عرض الشاشة

حجم الشاشة جانب واحد و يوجد غيره الكثير , فعند شراء الهاتف انتبه الى دقة الشاشة , السطوع , جودة الالوان , زاوية النظر , افضل دقة شاشة لهاتف ذكي موجود في السوق الان quad-HD 2,560 x 1,440 pixels مثل الموجودة في هاتف Galaxy S6 و LG G4 , وايضا الشاشات التي تأتي بدقة full-HD اي 1,920x1,080 pixels 1080p تظهر كثيرا من التفاصيل و هي اكثر من رائعة مثل الموجودة في هاتف iPhone 6 و HTC One M9 , الشاشات التي تأتي بدقة 1,280x720 pixels 720p تكون موجودة في الهواتف متوسطة السعر و هي جيدة و لكن قد تفقد بعض التفاصيل في الافلام و النصوص.


تأكد ان الهاتف الذي تريد شراؤه يمكنه الاضاءة و السطوع بالقدر المناسب , و ايضا امتلاك الهاتف لزاوية رؤية واسعة امر غاية في الاهمية , لانك تريد مشاركة ما هو على الشاشة مع الاخرين او تريد لعب الالعاب و الشاشة مائلة .

التصميم

تحديد التصميم الجيد من التصميم السيء للهواتف الذكية يعتمد بشكل كبير على ذوق الشخص ولكن اذا كنت تهتم بجودة المواد المستخدمة في صنع الهاتف و جمال الهاتف , ننصحك بشراء iPhone 6 او Galaxy S6 او HTC One M9 , فتصميم هاتف S6 من الزجاج و المعدن جذاب جدا و خاصة S6 Edge ذو الحواف المنحنية في الشاشة .

الاشخاص الذين يفضلون الهواتف ببطارية قابلة للازالة من الافضل لهم شراء اجهزة مثل LG G4  و Note 4 , هيكل هذه الاجهزة مصنوع من البلاستيك و لا تشعر انه احترافي مثل الزجاج و المعدن , ولكن ستكون قادر على تغيير البطارية و اضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسهولة .


اذا كنت تبحث عن تصميم شخصي تستطيع شراء Moto X الذي يسمح لك بتخصيص و تصميم هاتفك عند طلبه على الانترنت بكل انواع الالوان و الزخارف , بما في ذلك الخشب , وخلفية هاتف LG G4 المنحنية تتوفر بتصميمات مختلفة منها الجلد .

الكاميرا 

لقد وصلنا الى مرحلة في تقييم الهواتف الذكية حيث اصبحت كاميرا الهاتف اكثر اهمية من المعالج , وخاصة ان معظم الاشخاص يستخدمون الهاتف كوسيلة رئيسية لالتقاط الصور , كثيرا من الهواتف الذكية تمتلك كاميرا 16 megapixels ولكن هذا الرقم لا يعتبر العامل الوحيد في تقييم الكاميرا , يجب ان تهتم بجودة الصورة و السرعة و الالوان و فتحة الكاميرا و الحساسات و مميزات الكاميرا .

فمثلا هواتف iPhone 6 و 6 plus تأتي بكاميرا 8MP ولكن تلتقط صور بنقاط بكسيل كبيرة و الوان دقيقة , اما هواتف  Galaxy S6 و S6 Edge تأتي بكاميرا 16MP تقدم الوان مشبعة اكثر و تباين افضل و مزيد من التفاصيل  .



انتبه ايضا الى جودة الصور في الضوء المنخفض و الليل , فيجب ان تكون قادر على الحصول على صورة بجودة عالية دون استخدام الفلاش , و بالنسبة لخصائص الكاميرا و مميزاتها , يجب ان تحتوي الكاميرا على ادوات لتقليل الضبابية و التغبيش و تحسين اداء الكاميرا في الضوء المنخفض , و بعض الهواتف الذكية مثل G4 تأتي بادوات كثيرة في اعدادات الكاميرا اليدوية , مثل ال white balance و التركيز اليدوي manual focus و exposure و ISO .

في الفترة الاخيرة و مع انتشار صور السلفي اصبح صناع الهواتف الذكية يهتمون بجودة الكاميرا الامامية , مثل هاتف HTC Desire Eye الذي يمتلك كاميرا خلفية 13 MP و كاميرا امامية 13 MP .

المعالج

المعالج الجيد داخل الهاتف يجب ان يوفر وقت اسرع في فتح التطبيقات , ولعب الالعاب بشكل سلس دون تعليق او بطء , وتعديل الصور بسرعة , تعتبر معالجات Snapdragon المصنوعة من قبل شركة Qualcomm اسرع معالجات لتشغيل الالعاب , ولكن حاليا تمتلك سامسونج معالج octa-core Exynos 7420 chip داخل S6 الذي يحتل الصدارة كأفضل معالج , اما بالنسبة لافضل معالج من شركة Qualcomm هو Snapdragon 810 الموجود في هاتف HTC One M9 , اما المعالج الموجود في هاتف G4 هو six-core Snapdragon 808 chip يمتلك نفس قدرات Snapdragon 810 ولكن 810 يمتك روسومات افضل .


معالج Apple's 64-bit, 20-nanometer A8 chip يوفر اداء سلس و سريع في iPhone 6 و 6 Plus , وتم توفير وحدة تحكم في جودة الالعاب , يأتي A8 بمعالج جديد لاشارة الصور لتحسين عرض الصور و الفيديو .

سلسلة معالجات Snapdragon 600 موجودة في الهواتف متوسطة المستوى مثل A5 و desire 820 , اما سلسلة ال 400 تستخدم في الهواتف منخفضة المستوى .


RAM

الرام مسؤولة عن القيام بالمهام المتعددة في الهاتف , و عند اختيار الهاتف حاول تجنب الهواتف التي تمتلك 1GB RAM , في الهواتف متوسطة المستوى يعتبر 2GB RAM جيد جدا , ولكن 3GB كما في Galaxy S6 و LG G4 افضل بكثير , يوجد هاتف واحد يمتلك 4GM RAM وهو Asus ZenFone 2 .


مساحة التخزين الداخلية

بعض الالعاب يمكن ان تحتل مساحة اكثر من 1GB في الهاتف , و اغلب المستخدمين يحتاجون الى مساحة كبيرة لتخزين الصور و الفيديو الخاصة بهم , لذلك يفضل ان يمتلك الهاتف مساحة تخزين اكبر ما يمكن , اقل مساحة تخزين يفضل ان يمتلكها الهاتف 16GB ولكن الافضل ان يمتلك الهاتف مساحة تخزين 32GB .

بطاقة الذاكرة الخارجية SD تساعد في زيادة مساحة التخزين في الهاتف , و هي متوفرة في كثير من الهواتف مثل HTC One M9 و LG G4 , ولكن انتبه ان الذاكرة الخارجية لا تستطيع تخزين جميع التطبيقات عليها , لذلك من الافضل استخدامها في تخزين الصور و الفيديو و الموسيقى .


عمر البطارية

يوجد عوامل كثيرة تحدد الفترة الزمنية من استخدام الهاتف قبل ان تنفذ البطارية , اهمها حجم الشاشة , المعالج , نظام التشغيل , سعة البطارية , و المستخدمون يبحثون عن اطول عمر ممكن لبطارية الهاتف , سعة البطارية يعطي فكرة تقريبية عن مدة تشغيل الهاتف قبل ان تنفذ البطارية , بشكل عام ابحث عن الاجهزة التي تمتلك سعة بطارية 2600mAh او اكثر , مثلا هاتف Galaxy S5 يمتلك سعة بطارية 2800mAh وهاتف Motorola Droid Turbo سعة بطاريته 3900mAh , ولكن يوجد بعض الاستثناءات فهاتف LG G3 يمتلك سعة بطارية 3000mAh ولكن بطاريته تستمر 7 ساعات من الاستخدام المكثف , وذلك بسبب كمية الطاقة الكبيرة المستهلكة في تشغيل الشاشة .


البطارية القابلة للازالة يبدو انها لم تعد مفضلة بالنسبة لكثير من مصنعي الهواتف الذكية , ولكن يوجد بعض الفوائد منها , مثلا اذا كنت تمتلك بطاريتين للهاتف عندما تفرغ البطارية الاولى تستطيع تبديلها بالبطارية الثانية لابقاء الهاتف يعمل  , او اذا واجهت مشاكل في البطارية  ولم تعد بالكفاءة السابقة تستطيع شراء بطارية جديدة ووضعها بالهاتف دون ان تحتاج الى دفع تكلفة خدمة تبديل البطارية او شراء هاتف جديد , توجد البطارية القابلة للازالة في بعض الهواتف الحديثة مثل Note 4 و G4 .



قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تدوين باحتراف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

^ إلى الأعلى